2,3 مليارات ريال إجمالي مشاريع الشركة بنهاية 2022م

قال بركات بن سعود العريفي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة دار المعدات الطبية والعلمية، إن المشاريع الحالية للشركة وكما بتاريخ 13/02/2023م بلغت 3,3 مليار ريال أي بزيادة قدرها 1 مليار ريال، تتوزع بين مشاريع قائمة، ومشاريع متوقعة تم ترسيتها، ومن المتوقع استلامها على تتابع خلال العام الجاري.  

وبين العريفي في مقابلة مع أرقام، أن المشاريع المتوقع استلامها، سيكون أثرها إيجابيا على أداء الشركة خلال كل ربع.  

وأشار إلى أن الوضع المالي للشركة مستقر، مبينا أن إجمالي القروض لدى الشركة لا تتجاوز مبلغ 300 مليون ريال.

 وبالنسبة للمركز المالي لشركة دار المعدات الطبية والعلمية يبلغ رأس مال الشركة 200 مليون ريال واجمالي حقوق المساهمين حوالي 500 مليون ريال يتضمن أرباح مبقاه واحتياطي نظامي بما يعادل مرة ونصف تقريبًا من رأس مال الشركة أي حوالي 300 مليون ريال.

وحول خطط التوسعية ومشاريع الشركة، أشار إلى أن جزء كبير من استثمارات الشركة في القطاع الصحي سواء في القطاع الصحي الخاص أو في تصنيع القطاع الصحي، ومتى ما كانت هناك فرصة مناسبة للتوسع تتم دراستها والدخول فيها.  

من جهته قال ياسر الصفدي المدير المالي للشركة، إن إجمالي المشاريع البالغة 3,3 مليارات ريال تنقسم إلى مشاريع من المتوقع استلامها خلال الربعين الثاني والثالث 2023 تتجاوز قيمتها 1 مليار ريال، إضافة إلى المشاريع القائمة والبالغة 2,3 مليار ريال. 

وأوضح أن إجمالي أصول الشركة المعلن عنها تتجاوز المليار ريال منها استثمارات رأسمالية واستثمارات رأس المال العامل وهي موزعة في استثمارات المشاريع التي معظمها مشاريع حكومية منتشرة في عدة قطاعات منها التشغيل، والطبي، والإعاشة، والتغذية وغيرها مما يمنح الشركة ميزة وقوة أكبر لتنوعها.  

وبين أن التفاوت في أداء قطاعات الشركة ليس كبيرا، مبينا أن قطاع التشغيل غير الطبي يستحوذ على أكبر حصة من الأصول ورأس المال العامل مع هامش ربح جيد، وباقي القطاعات التشغيلية بالشركة تساهم بهوامش ربحية مقبولة تتناسب مع حجم المنافسة بالأسواق لتلك القطاعات.

وأشار إلى أن معظم أرباح الشركة يعاد ضخها في الشركة لنموها مما يمنحها استقرارا، ومنها المحافظة على توزيعات الأرباح على المساهمين وضمان تلبية المشاريع الجديدة.

رابط اللقاء على موقع أرقام